مثال 3 ( القسم المشترك):
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ تخطيط حصة تعلمية بالنسبة للقسم المشترك العادي ( مستويين )، والغير العادي ( الذي يتكون من أكثر من مستويين ) ، ( في إطار عمل تشاركي حيث يكلف مجموعات معينة بتخطيط حصة لقسم مشترك عادي يتكون من مستويين من مستويات المدرسة الابتدائية
1+2) أو (3+4) أو (5+6) ويكلف مجموعات أخرى بإعداد تخطيط حصة تعليمية تعلمية لقسم مشترك غير عادي أي به أكثر من مستويين (1+2+3 )، ( 1+2+3+4 )، (3+4+5+6 ) (1+2+3+4+5 ) أو (1+2+3+4+5+6 ).).
التعليمة:
قم بتخطيط كتابى لحصة تعلمية للمستوى المحدد.
قم بإدماج المكتسبات و التعلمات في تخطيطك .
حددالصعوبات المرتقبة بالقسم المشترك
اقتراح تصور كيفية تخطي هذه الصعوبات أو معالجتها
المنتوج المنتظر:
نماذج تخطيطات لحصص تعلمية في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم المشترك العادي و الغير العادي .
2-6-4 المعينات الديداكتيكية:
يمكن استثمار : مذكرات، مختلف الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي للنشاط العلمي بمختلف مستوياته، نماذج من تخطيطات سنوية و أخرى مرحلية أو قريبة المدى، النصوص المصاحبة للمجزوءة، حقيبة مجزوءة التخطيط في علوم التربية، ملف مجزوءة الأسس الديداكتيكية و البيداغوجية لتدريس النشاط العلمي. التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال ،نماذج بطاقات تقنية لمقاطع تعلمية ، أشرطة ، أقراص مدمجة ،...
2-6-5 مهام المكون:
• تقديم توضيحات حول طرقة العمل في تخطيط الحصة
• تقديم وضعية التكوين و التعليمات
• مطالبة الطلبة الأساتذة باقتراح تخطيطات حسب الوضعية المقترحة عليهم
• تصور وابتكار وضعيات محفزة ومثيرة أحيانا بالنسبة للطالب لإثارة اهتمامه أثناء بناء المفهوم العلمي وفق المقاربة الجديدة وذلك من خلال نهج أساليب تحفيز واستدراج الطلبة إلى المشاركة في التكوين وأنشطته
• مساعدة الطلبة على حل الإشكالات المطروحة أثناء تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم مطالبة الطلبة باقتراح نماذج تخطيطات لحصص أو دروس في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و أخرى لقسم المشترك ،
• مساعدة الطالب للتوصل إلى تحديد مراحل الحصة التعلمية ،
• إرشادهم وتوجيههم نحو تخطيط حصة أو درس في النشاط العلمي ،
• مساعدتهم على القيام بالنقل الديداكتيكي للمعارف أثناء تخطيط التعلمات ،
• ....
2-6-6 مهام المتكون ( الطالب الأستاذ):
يعمل الطلبة الأساتذة فرادى أوفي إطار عمل ورشي تشاركي ( يشكلون ستة ورشات) (تتكلف كل ورشة بمستوى معين بالنسبة للقسم الأحادي و تخصص أخرى للأقسام المشتركة العادية و الغير العادية ) ، حيث يقوم بما يلي :
القيام بالنقل الديداكتيكي للمعارف أثناء تخطيط التعلمات بدل استنساخها من الكتاب المدرسي
تخطيط مقطع من درس أو حصة لدرس في النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية
تخطيط درس أو حصة لدرس في النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية
تخطيط محطات التقويم : تتكلف كل ورشة بمستوى ابتدائي معين.
الالتزام بالانضباط وبميثاق التكوين
استخراج العراقيل و اقتراح كيفية تخطيها
تبادل وتقاسم الخبرات بين مختلف الفئات أثناء التكوين
صياغة الخلاصات التركيبة ....
2-6-7 تقويم الأنشطة:
• يبقى المجال مفتوحا للأستاذ المكون لاقتراح وضعيات التقويم المناسبة، ومع ذلك نقترح على سبيل المثال ما يلي :
• تقويم الإنتاجات الفردية أو المجموعاتية للطلبة الأساتذة وسيرورات بلورتها بغرض الضبط والمعالجة في إطار التقويم التكويني.
• مقارنة دروس أو حصص و مقاطع لدروس النشاط العلمي الواردة في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية،
• تخطيط مقطع من درس لقسم أحادي و آخر لقسم مشترك بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.
• تخطيط درس لقسم أحادي و آخر لقسم مشترك بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية خارج الحصص الحضوري بالمركز .
• تحليل دروس أو حصص متلفزة أو على الأقراص فيما يتعلق بالتخطيط .
ملحوظة: يكون العمل فرديا أو في إطار العمل و بالمجموعات.
2-7 تخطيط محطات و وضعيات التقوم و الإدماج:
2-7 عنوان النشاط 1 : تخطيط محطات و وضعيات التقوم
الهدف : تمكين الطالب الأستاذ من تخطيط محطات و وضعيات التقويم للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك الخاصة بأسبوعي التقويم والدعم و الدعم الخاص .
المدة الزمنية: 90 دقيقة.
• وضعية التكوين:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من تخطيط محطات و وضعيات التقويم للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك الخاصة بأسبوعي التقويم والدعم و الدعم الخاص. (في إطار العمل بالمجموعات) .
التعليمة:
خطط محطات و وضعيات التقويم للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك الخاصة بأسبوعي التقويم والدعم و الدعم الخاص.
قم بتقاسم النتائج
صغ خلاصة تركيبية حول ذلك .
ملحوظة : يمكن اعتماد لعب الأدوار لإجراء التقويم بالمركز(يلعب كل الطلبة دور التلاميذ في التقويم ثم تصحيح الأوراق لاستثمار النتائج ) أو القيام بالتقويم بالمدرسة التطبيقية ثم تصحيح الأوراق لاستثمار النتائج في اقتراح وضعيات للدعم و الدعم الخاص .
• المنتوج المنتظر:
تخطيط محطات و وضعيات التقويم للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك الخاصة بأسبوع التقويم والدعم و الدعم الخاص لقسم أحادي و آخر لقسم متعدد المستويات العادي و غير العادي (أكثر من مستويين في نفس القسم )
ملحوظة : يبقى المجال مفتوحا في وجه الأستاذ و الطلبة لتخطيط وضعيات للدعم و الدعم الخاص بعد القيام بالتقويم وتصحيحه .
• المعينات الديداكتيكية:
مختلف التخطيطات( التوزيع السنوي و الشهري او الدوري ...)، كتب النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية، أشرطة أو أقراص حصص أو دروس النشاط العلمي بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي وغير العادي ، تكنلوجيات المعلومات و التواصل أو الاتصالات ....
• دور المكون:
تقديم و توضيح وضعية تخطيط محطات وضعيات التقويم و الدعم،
مراقبة أعمال الطلبة،
توجيه الطلبة نحو المنتوج المنتظر،
....
• دور المتكون:
تخطيط محطات و وضعيات التقويم،
حل الإشكالات المطروحة،
تنظيم منتوجه،
تقاسم الإنتاجات
صياغة خلاصة تركيبية....
• تقويم النشاط:
o تقويم إنتاجات الطلبة،
o تكليف الطلبة (فرادى) بتخطيط وضعيات تقويم خاصة بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية داخل المركز أو أثناء حصص التداريب بالمدرسة التطبيقية . .
2-7-2 عنوان النشاط 2 : تخطيط محطات و وضعيات الإدماج
• الهدف: تمكين الطالب الأستاذ من تخطيط محطات و وضعيات الإدماج الدورية ( مرحلية) أو الإشهادية ( اقتراح وضعيات لامتحانات دورية و أخرى إشهادية ) للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي و غير العادي .
• المدة الزمنية: 90 دقيقة.
• وضعية التكوين:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من تخطيط محطات و وضعيات الإدماج الدورية ( مرحلية) أو الإشهادية ( اقتراح وضعيات لامتحانات دورية و أخرى إشهادية ) للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي و غير العادي . (العمل بالمجموعات) .
التعليمة:
خطط محطات و وضعيات الإدماج الدورية ( مرحلية) أو الإشهادية ( اقتراح وضعيات لامتحانات دورية و أخرى إشهادية ) للمتعلمين في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي و غير العادي
قم بتقاسم النتائج
صغ خلاصة تركيبية حول ذلك .
• المنتوج المنتظر:
تخطيط محطات وضعيات الإدماج الدورية (مرحلية) أو الإشهادية للمتعلمين( اقتراح وضعيات الامتحانات الدورية و أخرى إشهادية ) في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي و غير العادي ( أكثر من مستويين في نفس القسم).
2-7-3 المعينات الديداكتيكية:
مختلف التخطيطات ، كتب النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية ،
أشرطة أو أقراص حصص أو دروس النشاط العلمي بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي وغير العادي ، تكنلوجيات المعلومات و التواصل أو الاتصالات ....
2-7-4 دور المكون:
يقدم الوضعية و التعليمة
يركز على التعليمة أثناء تقديم توضيح حول تخطيط محطات و وضعيات الإدماج
مراقبة أعمال الطلبة
توجيه الطلبة نحو تخطيط محطات و وضعيات الإدماج
تقويم إنتاجات الطلبة
....
2-7-5 دور المتكون:
إعداد تخطيط محطات وضعيات الإدماج
تنظيم منتوجه
تقاسم الإنتاجات
صياغة خلاصة تركيبية
....
2-7-6 تقويم النشاط:
o تقويم إنتاجات الطلبة أو،
o تكليف الطلبة (فرادى) بتخطيط وضعيات إدماج دورية و أخرى إشهادية خاصة بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك العادي و الغير العادي.
3 - مخرج المجزوءة
La sortie du module
من وظائفه، الوقوف على مدى بلوغ الأهداف المحددة للمجزوءة وتوجيه المتكون نحو أنشطة الدعم والاستدراك عند الضرورة، وذلك باعتماد ما يصطلح عليه عادة بالاختبار البٍَِعْدي post test أو التقويم الإجمالي. "دفتر الضوابط البيداغوجية ".
3-1 التقويم الإجمالي للمجزوءة
يعد الأستاذ المكون محطة الإدماج التي يراها مناسبة لتقويم كفاية التخطيط و تكون أنشطة الإدماج فردية بالمركز أو من خلال وضعيات عملية مهنية خلال التداريب بالمدرسة التطبيقية. كما يمكنه استثمار وضعيات التقويم القبلي لقياس أثر التكوين في تخطيط التعلملت على تنمية و تطوير كفاية التخطيط في النشاط العلمي .
المدة الزمنية المخصصة للإنتاج : 60 دقيقة.
الهدف : التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من التخطيط البيداغوجي و الديداكتيكي لبناء التعمات في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية وفق المقاربة بالكفايات .
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط :
السياق:
يريد الأستاذ المكون التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من التخطيط البيداغوجي و الديداكتيكي لبناء التعمات في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية وفق المقاربة بالكفايات، من خلال الاشتغال على حل وضعيات مركبة دالة (تعكس درجات اكتساب الطالب الأستاذ للكفاية المستهدفة). (العمل فردي) .
التعليمة:
قم بتخطيط بيداغوجي و ديداكتيكي لبناء التعمات في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.
إدماج المكتسبات و التعلمات في مختلف الوضعيات
المنتوج المنتظر:
تخطيط بيداغوجي و ديداكتيكي لبناء التعمات في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية وفق المقاربة بالكفايات. و يختلف هذا التخطيط باختلاف الوضعية المقترحة في التقويم ( أنظر الأمثلة أسفله ) .
المعينات الديداكتيكية : لكتاب المدرسي و التخطيط السنوي أو المرحلي المنجز خلال أنشطة هذه المجزوءة، أشرطة لحصص تعلمية بأقسام أحادية أو مشتركة .
دور المكون:
o تقديم الوضعية
o توجيههم نحو المنتوج المنتظر: تخطيط الحصة التعلمية
o ....
دور المتكون:
تخطيط الحصة المطلوبة بدون تعثر
إدماج المكتسبات و التعلمات في مختلف الوضعيات
ملحوظة : يمكن استثمار إحدى الوضعيات المقترحة أسفله ، كما يمكن للأستاذ المكون استثمار وضعيات أخرى أكثر دلالة :
أمثلة:
3-1-1 مثال لوضعيات إدماج ( داخل المركز ) :
1. تخطيط حصة من درس:
الهدف: التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من تخطيط جيد لحصة تعلمية لدرس أو مقطع حصة لدرس لمستوى معين من مستويات المدرسة الابتدائية ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي) بدون تعثر.
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تخطيط حصة تعلمية لدرس أو مقطع حصة لدرس( سواء تعلق الأمر بعلوم الحياة والأرض أو الفيزياء و الكيمياء) لمستوى معين من مستويات المدرسة الابتدائية ( القسم الأحادي أو القسم المشترك) . (العمل كتابى و فردي) .
التعليمة:
قم بتخطيط كتابى و فردي لحصة تعلمية لدرس أو مقطع حصة لدرس لمستوى معين من مستويات المدرسة الابتدائية ( المستوى المحدد).
قم بإدماج المكتسبات و التعلمات في تخطيطك .
المنتوج المنتظر:
نموذج تخطيط حصة لدرس أو مقطع حصة لدرس لقسم معين من أقسام المدرسة الابتدائية ( للقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي ) في علوم الحياة والأرض أو الفيزياء و الكيمياء.
تخطيط حصة في موضوع: التكاثر، الحصة: أميز البذور عن غيرها في المستوى الثالث من المدرسة الابتدائية.
التاريخ: (الهجري و الميلادي)
المادة: النشاط العلمي المؤسسة:
الموضوع: : التكاثر المستوى: الثالث
الحصة: الأولى: أميز البذور عن غيرها عدد التلاميذ :
رقم الجذاذة : المدة الزمنية :45 دقيقة .
الأهداف: التمييز بين البذور وغيرها.
الوسائل الديداكتيكية:
أنواع من البذور (فول- عدس - حمص....)، أجسام من غير البذور (شعرية – حصى - عقيق ..... ،علب صغيرة للزرع، قطن، ماء، كراسة المتعلم، التكنولوجيات الحديثة للمعلومات و الاتصال.......
تدبير الأنشطة :
وضعية الانطلاق :
يحث الأستاذ المتعلمين على الانطلاق من وضعية معيشة (= وضعية – مشكلة ) و من هنا يقترح عليهم ملاحظة وثيقة تبين بستانيا أو مزارعا يزرع بذورا في بستانه أو حقله ( أو القيام بملاحظة مباشرة لمزارع في حقله ) ثم يدفعهم للتساؤل عن كيفية التمييز بين البذور وغيرها (كيف نميز البذور عن غيرها ؟ ).
البحث عن حل الإشكال :
يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للإدلاء باقتراحاتهم ( تصوراتهم ) لحل الإشكال المطروح في إطار عمل بالمجموعات كما يسندرجهم لإدماجها في مختلف الوضعيات الخاصة ببناء تعلماتهم الجديدة . ثم من خلال عرض المنتوج المنتظر منهم وبعد الحوار البناء يستدرجهم للتوصل إلى استعمال خليط ( من بذور و غير البذور ) ثم محاولة تصنيف مكوناته إلى بذور و غير البذور، مستعملا في ذلك جدولا .
بعد تقديم إنتاجات كل مجموعة و مقارنتها و مناقشتها من قبل المجموعات يدرك المتعلمون صعوبة التمييز بين البذور وغير ها . وبناء عليه، يستدرجهم الأستاذ إلىاستثمار و إدماج مكتسباتهم في مختلف الوضعيات، وذلك من خلال اقتراح تجربة أخرى للتأكد من تمييز البذور عن غيرها . وبذلك يفسح لهم المجال لاقتراح تجربة زرع الخليط ، و يساعدهم في تحديد شروط الزرع و الوسائل اللازمة ،كما يدفعهم لإدراك أهمية عامل الزمن في ملاحظة النتائج . وهنا ، و من الأفضل ، أن يدعوهم لملاحظة نتائج نفس التجربة التي تم إنجازها في موعد سابق لإنجاز الحصة التعلمي، و إذا تعذر ذلك ، فيدعوهم إلى ملاحظة النتائج المقدمة في كراستهم ، في انتظار ملاحظة نتائج تجربتهم فيما بعد .
بعد ذلك يدعو الأستاذ المتعلمين إلى تسجيل ملاحظاتهم حول نتائج التجربة ( بالنسبة لكل مجموعة) ثم ينظم النقاش أو الحوار بين المجموعات، ثم يساعدهم على صياغة استنتاج موحد يبرهن به المتعلمون على حل الإشكال.
أستخلص :
يساعد المدرس التلاميذ على صياغة خلاصة ( منتوج موحد يعبر عن حل الإشكال ) : نميز البذور عن غيرها بقدرتها على الإنبات لإعطاء نباتات جديدة .
أستثمر :
استثمارأنشطة في كراسة التلميذ لتوظيف تعلماته في وضعيلت جديدة مثل ملء الفراغات . أو مطالبته باقتراحات أخرى إن وجدت.
بعد جمع الإنتاجات ينظم الأستاذ المكون مناقشة حول الوضعية المقترحة للتقاسم و الضبط والمعالجة .
2. تخطيط وضعيات التقويم و الإدماج الدوري أو الإشهادي :
• الهدف: التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من تخطيط وضعيات للتقويم و الإدماج الدوري أو الإشهادي في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية، وفق الجدولة الزمنية المخصصة للتقويم و الإدماج ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي).
• وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط :
السياق:
يريد الأستاذ المكون التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من تخطيط وضعيات للتقويم و الإدماج الدوري أو الإشهادي في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية، وفق الجدولة الزمنية المخصصة للتقويم و الإدماج ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي).. (العمل فردي) .
التعليمة:
قم بتخطيط وضعيات للتقويم و الإدماج الدوري أو الإشهادي في المستوى المحدد من مستويات المدرسة الابتدائية، وفق الجدولة الزمنية المخصصة للتقويم و الإدماج ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي). (العمل فردي) .
• المنتوج المنتظر:
نماذج تخطيطات لوضعيات التقويم وأخرى لوضعيات الإدماج الدوري أوأخرى لوضعيات الإدماج الإشهادي في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية، مع مراعاة المحطات الزمنية المخصصة للتقويم و الإدماج ( وفق المقاربة بالكفايات ) .
3-1-2 مثال لوضعية إدماج داخل وضعيات عملية - مهنية خلال التداريب بالمدرسة التطبيقية:
الهدف: التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من استثمار الوضعيات العملية - المهنية (خلال التداريب بالمدرسة التطبيقية) في التخطيط الجيد للحصص التعلمية ( لدرس أو مقطع حصة لدرس) بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي).
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون التأكد من تمكن الطالب الأستاذ من استثمار الوضعيات العملية - المهنية (خلال التداريب بالمدرسة التطبيقية) في التخطيط الجيد للحصص التعلمية ( لدرس أو مقطع حصة لدرس) بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية ( بالقسم الأحادي أو القسم المشترك العادي و غير العادي). (العمل فردي) .
التعليمة:
من خلال ملاحظتكلحصة أو لحصص التداريب بين كيف تخطيط للحصص التعلمية في المستوى المحدد من مستويات المدرسة الابتدائية (العمل فردي) .
المنتوج المنتظر: تخطيط حصة تعلمية بالمدرسة الابتدائية بناء على ما ورد في الوضعية المهنية سواء بالقسم الأحادي أ و القسم المشترك العادي و غير العادي ( أكثر من مستويين في نفس القسم).
3-2 الدعم والاستدراك:
- بعد تصحيح الإنتاجات والتقاسمات ، يبقى باب الاجتهاد مفتوحا في وجه الأستاذ المكون لاقتراح وضعيات الدعم و الاستدراك أو المعالجة حسب ما أظهرته نتائج التقويم وما يراه مناسبا لذلك،من خلال تكليف الطلبة بالتخطيط خارج الأوقات الحضورية بالمركزلأن الوقت المخصص للمجزوءة لايسمح .
- و تبقى حصص التداريب مناسبة سانحة لتحديد مواطن الضعف و الخلل في تخطيط التعلمات لدى الطلبة قصد الضبط و المعالجة.
4– الملحقات
الملحق 1 : البطاقة التقنية للمجزوءة :
العنوان : مجزوءة التخطيط البيداغوجي والديدكتيكي لبناء التعلمات في النشاط العلمي .
الكفاية المستهدفة : تخطيط التعلمات في النشاط العلمي وفق المقاربة بالكفايات لمستوى محدد من المدرسة الابتدائية ولفترة معينة تماشيا مع الوثائق الرسمية المعتمدة .
المدة الزمنية: 10 ساعة
أهداف التعلم أو التكوين الموارد: معارف، معارف الفعل، معارف الكينونة وضعيات التعلم أو التكوين معينات التعلم أو التكوين المنتوج المنتظر صيغ التقويم التكويني الغلاف الزمني
1- تخطيط التعلمات في النشاط العلمي على المدى البعيد (سنوي) أو المتوسط (مرحلي) 1- المعارف:
- الأسس الديدكتيكية والبيداغوجية لتدريس النشاط العلمي
- معرفة أهم مكونات منهاج النشاط العلمي بالتعليم الابتدائي: الأهداف والكفايات المسطرة للمادة، المواضيع وغلافها الزمني، المفاهيم العلمية المدرجة في المنهاج…
يقوم الطلبة- داخل المركز - على شكل مجموعات - بتحليل منهاج النشاط العلمي الخاص بالمدرسة الابتدائية بمختلف مكوناته من خلال الوقوف على:
الكفايات المستهدفة - المفاهيم العلمية - المحاور أو المواضيع – الحصص - الخصائص - التقاطعات... - الكتاب الأبيض
- مذكرات
- معاجم متخصصة علمية
- كتب النشاط العلمي
- نماذج من تخطيطات سنوية أو مرحلية
- النصوص المصاحبة
للمجزوءة
- ملف مجزوءة الأسس الديدكتيكية - حقيبة مجزوءة التخطيط في علوم التربية
- نماذج تخطيطات سنوية أو مرحلية لبرنامج النشاط العلمي
- تقويم منتوجات المجموعات وسيرورات بلوغها بهدف الضبط والمعالجة 10 س
معارف الفعل:
أ - تخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد (سنوي) أو المتوسط (مرحلي) فيما يتعلق بالنشاط العلمي بالتعليم الابتدائي يقوم الطلبة - داخل المركز- في إطار ورشات، بتخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد والمتوسط في النشاط العلمي (تتكلف كل ورشة بمستوى ابتدائي معين)، على أن يخصص حيز لتقاسم المنتوجات بين المجموعات.
2- تخطيط ديدكتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي. معارف الفعل:
أ - تخطيط ديدكتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي، من التمهيد إلى محطات التقويم وذلك في الأقسام الأحادية والأقسام المشتركة. يقوم الطلبة - داخل المركز- فرادى أو مجموعات (ورشات) بـ:
- المقارنة بين بعض دروس النشاط العلمي الواردة في الكتب المدرسية
- تخطيط مقطع من درس
- تخطيط درس
- تخطيط محطات التقويم - نماذج لتخطيط دروس ومقاطع تعليمية في النشاط العلمي
- تقويم المنتوجات الفردية أو الجماعية للطلبة الأساتذة وسيرورات بلورتها بغرض الضبط والمعالجة
-
- وصف لوضعيات الإدماج التي يمكن توظيفها في تقويم الكفاية:
-
- باستثمار الوثائق التالية: منهاج النشاط العلمي وكتاب مدرسي و التخطيط السنوي أو المرحلي المنجز خلال أنشطة هذه المجزوءة، يقوم الطالب الأستاذ بتخطيط درس أو مقطع من درس النشاط العلمي لقسم معين من أقسام المدرسة الابتدائية بغرض المساهمة في بناء كفاية من الكفايات الواردة في منهاج المادة.