2 -4-7 مهام الطالب-الأستاذ:
تتجلى أدوار الطالب الأستاذ في ما يلي:
يتصور خطوات تحليل المناهج التعلمية
يحلل منهاج النشاط العلمي من حيث : الكفايات المستهدفة ، الأهداف المرتقبة، المفاهيم العلمية المدرجة في المنهاج، المواضيع، الحصص، الغلاف الزمني المخصص لكل حصة، وكذا حصص التقويم والدعم ثم الدعم الخاص إبراز الخصوصيات والتقاطعات
يعرض النتائج لإبراز الخصوصيات والتقاطعات بين مختلف المستويات.
يتقاسم النتائج في إطار فريق عمل تشاركي فعال، مع احترام الرأي و النقد البناء...
يصوغ منتوجا تركيبيا تشاركيا بين المجموعات .
…..
2-4-8 تقويم النشاط:
تقويم منتوجات المجموعات و سيرورات بلوغها كتقويم تكويني .
ويبقى الباب مفتوحا أمام الأستاذ المكون للإجتهاد و الإبداع في هذا الباب و ذلك حسب ما تمليه عليه ظروف التكوين و حاجات الطلبة .
2-5 عنوان النشاط الفرعي 2 :
تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد والمتوسط و القريب في النشاط العلمي .
2-5-1 المدة الزمنية للنشاط:
ساعتان على أساس تخصيص حيز زمني للعمل بالمجموعات و حيز آخر للتقاسم .
2-5-2 الهدف: التمكن من تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد والمتوسط و القريب في النشاط العلمي .
2-5-3 وضعية التكوين أو وصف عام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد (سنوي) والمتوسط (مرحلي) و القريب في النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائيةمن خلال تكليف بعض المجموعات بالقسم الأحادي في مستوى ابتدائي معين، و أخرى بالقسم المتعدد المستويات، ثم يتم تقاسم الإنتاجات.
التعليمة:
قم بتشكيل مجموعتك.
قم بتخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد (سنوي) والمتوسط (مرحلي) و القريب في النشاط العلميبمختلف مستوياته .
قم بتقاسم النتائج ،
صغ خلاصة تركيبية حول كل تخطيط فيما بعد.
2 -5-4 المنتوج المنتظر:
نماذج تخطيطات للتعلمات و محطات الإدماج والتقويم في النشاط العلمي :
بالنسبة للتخطيط على المستوى البعيد: (السنوي):
نموذج توزيع سنوي خاص بالنشاط العلمي للقسم الأحادي المستوى و آخر للقسم المتعدد المستويات مع الأخذ بعين الاعتبار باقي المواد ، الأيام الوطنية و الدولية و درجة التجانس بين الحصص التعلمية :
• بالنسبة للقسم الأحادي المستوى :
- تخطيط نموذج توزيع سنوي للدروس (مراعيا في ذلك الكفايات والمضامين المرافقة لها )
• بالنسبة للقسم المتعدد المستويات :
- تخطيط نموذج توزيع سنوي للدروس بالنسبة للقسم المشترك ابتدائي مراعيا في ذلك
الكفايات المشتركة وغير المشتركة والمضامين المرافقة لها من حيث تجانسها أو عدمه . تقاسم النتائج وتحليلها وتدوين الخلاصة التركيبية المتوصل إليها بمساعدة الأستاذ المكون .
بالنسبة للتخطيط على المستوى المتوسط:
تخطيط نموذج توزيع دوري ، شهري أو مقطعي للنشاط العلمي بالنسبة للقسم الأحادي المستوى و القسم المتعدد المستويات مع مراعاة باقي مكونات المنهاج . (مع الأخذ بعين الاعتبار ما تم التوصل إليه سابقا في نموذج التوزيع السنوي للنشاط العلمي سواء بالقسم الأحادي أو المشترك فيما يخص درجة التجانس ).
بالنسبة للتخطيط على المستوى القريب :
تخطيط نموذج توزيع أسبوعي(جدول الحصص ) ،و يومي للنشاط العلمي بالنسبة للقسم الأحادي المستوى و بالنسبة للقسم المتعدد المستويات: تخطيط الجذاذات الخاصة بالأسبوع ( جذاذتين ) أو المذكرة اليومية الخاصة باليوم في حالة برمجة النشاط العلمي طبقا لما هو مسطر في التخطيط االسنوي أو الشهري ( جذاذة واحدة ). (مع الأخذ بعين الاعتبار ما تم التوصل إليه سابقا في نموذج التوزيع السنوي للنشاط العلمي سواء بالقسم الأحادي أو المشترك. إضافة إلى مراعاة باقي الوحدات المدرسة بالمدرسة الابتدائية و المدة الزمنية المخصصة لكل وحدة دراسية ).
ملحوظة للتذكير : بالنسبة لمحطات الإدماج و التقويم: يتم العمل بما نص عليه الكتاب الأبيض و النصوص التنظيمية الصادرة في هذا المجال: بعد كل ست أسابيع هناك أسبوع التقويم والدعم (لكل التلاميذ) يليه أسبوع الدعم الخاص ( فقط للمتعثرين ). ( تخصص 45 دقيقة لكل حصة ) .محطات الإدماج الدوري خلال الأسبوع السابع عشر من السنة الدراسية ثم محطات الإدماج الإشهادي في نهاية السنة الدراسية ، أي في الأسبوع الرابع و الثلاثين من السنة الدراسية. كما يجب احترام هذه المدة الزمنية الفاصلة بين التعلمات، محطات الإدماج و التقويم .طبقا لما هو وارد في الكتاب الأبيض و الكتب المدرسية الخاصة بالمدرسة الابتدائية و النصوص التنظيمية الصادرة في هذا الباب . ويمكن لهذه المدة أن تتغير حسب الحاجة أو حسب التعليمات الرسمية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية في هذا المجال.
2-5-5 المعينات الديداكتيكية:
يمكن استثمار :الكتاب الأبيض ، بعض المذكرات ، مختلف الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي للنشاط العلمي ، نماذج من تخطيطات سنوية ( نماذج لتوازيع سنوية ) و أخرى مرحلية : على المدى المتوسط ( دورية أو شهرية أو مقطعية) أ وعلى المدى القريب (أسبوعية أو يومية ) ،النصوص المصاحبة للمجزوءة ، حقيبة مجزوءة التخطيط في علوم التربية ، ملف مجزوءة الأسس الديداكتيكية و البيداغوجية لتدريس النشاط العلمي .كتب النشاط العلمي للمدرسة الابتدائية بمختلف مستوياتها ،التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصالات ، يومية الأيام الوطنية و الدولية ....
2-5-6 مهام المكون:
هناك عدة أدوار يمكن للمكون أن يقوم بها أثناء تخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد والمتوسط و القريب في النشاط العلمي من قبل الطلبة في إطار تدبير التخطيط من بينها :
تقديم توضيحات حول تخطيط التعلمات و محطات الإدماج و التقويم .
توزيع المهام على المجموعات، حيث تتكلف بعض مجموعات بمستوى ابتدائي معين في القسم الأحادي و أخرى بالقسم المتعدد المستويات ،
تنشيط الورشات ومراقبة عملها ،
مساعدة الطلبة على حل الإشكالات المطروحة أثناء تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم
مراقبة فاعلية الطلبة الأساتذة من خلال التقويم التكويني لهم ،
تخصيص حيز زمني للتقاسم
.....
2-5-7 مهام المتكون (الطالب الأستاذ):
تتجلى أدوار الطالب الأستاذ في ما يلي:
تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد (سنوي) والمتوسط ( مرحلي ) و القريب في النشاط العلمي ،.
تقاسم المنتوجات فيما بعد :عرض النتائج لإبراز الخصوصيات والتقاطعات بين مختلف المستويات.
صياغة منتوج موحد.
......
2-5-8 تقويم النشاط:
تقويم منتوجات المجموعات و سيرورات بلوغها بهدف الضبط والمعالجة، وذلك من خلال تحديد وضعيات ( أو أنشطة التقويم ) و معايير التقويم التي يراها الأستاذ المكون مناسبة للنشاط و ذلك بتخصيص حيز زمني يقوم فيه الطلبة الأساتذة بعرض أعمالهم ومناقشتها من أجل التقاسم، وهي فرصة يمارس فيها المكون تقويما تكوينيا.كما يمكن للأستذ المكون اقتراح ما يراه مناسبا لذلك.
2-6 عنوان النشاط 2 : تخطيط ديداكتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي:
1-6-1 المدة الزمنية: 5 ساعات موزعة كما يلي :
• تخصص 30 دقيقة للمقارنة بين بعض الحصص التعليمية التعلمية الواردة في كتب النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية .
• تخصص 30 دقيقة لتخطيط مقطع من درس أو حصة في النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية .
• تخصص ساعة لتخطيط درس أو حصة في النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.
• تخصص 3 ساعات لتخطيط محطات و وضعيات التقويم و الإدماج.
ملحوظة: يمكن للأستاذ المكون تكييف المدة الزمنية المخصصة لكل نشاط حسب ما تمليه عليه ظروف التكوين وكذا حاجات الطلبة الأساتذة الماسة إلى نشاط ما أكثر من الآخر إذا دعت الضرورة لذلك.( مع تدبير محكم لهذه المدة بين الإنتاج، التقاسم وتدوين الملاحظات ، الاقتراحات و الاستنتاجات).
2-6-2 الهدف:
تخطيط ديداكتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي، من وضعية الانطلاق إلى محطات التقويم في الأقسام الأحادية و الأقسام المشتركة .
ملحوظة : لتحقيق هذا الهدف تم اقتراح ثلاث أنشطة فرعية ( أنظر الفقرة الموالية مباشرة )
2-6-3 الأنشطة الفرعية :
النشاط الفرعي 1:
المقارنة بين بعض الحصص التعليمية التعلمية الواردة في كتب النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية:
مدة الإنتاج: 30 دقيقة (بما في ذلك التقاسم).
الهدف : إدراك مختلف المقاربات الواردة في كتب النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية .
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون إدراك مختلف المقاربات الواردة في كتب النشاط العلمي لمختلف مستويات المدرسة الابتدائية من خلال مقارنة وتحليل مختلف الحصص التعلمية الواردة في كتب النشاط العلمي بمختلف مستوياته ، انطلاقا من رأس الجذاذة إلى التقويم .
التعليمة:
قارن مختلف المقاطع و الحصص التعلمية الواردة في الكتاب المدرسي
قم بتقاسم النتائج
صغ خلاصة تركيبية حول مختلف المقاربات.
المنتوج المنتظر
تحليل حصة تعلمية: يحلل الطالب الأستاذ حصة تعلمية من نقطة الانطلاق إلى التقويم . أنظر تحليل برنامج النشاط العلمي سابقا ،( مكونات الحصة التعلمية) ، فمن خلال المقارنة التحليلية ، يدرك الطالب الأستاذ:
أن هناك اختلاف في بناء الحصص التعلمية من حيث الأهداف ، الوسائل ، المراحل ، وتباين الأنشطة المقترحة (و التي لا تخدم في أغلب الأحيان كل ما يتعلق بالجهة ، وحاجات المتعلم) ، وكذا الصياغة المعتمدة في كتب النشاط العلمي بمختلف المستويات وباختلاف المؤلفين،
أن المقاربات تختلف باختلاف المؤلفين ، وأن المفاهيم العلمية تبنى عبر مراحل و مستويات تدعى مستويات الصياغة ....
تخطيط نموذج أو نماذج جذاذات حسب تصورات واجتهادات المجموعات وما تم الاتفاق عليه بعد التقاسم .
ويبقى الباب مفتوحا للإبداع من قبل الأستاذ المكون أثناء تخطيط التعلمات من قبل الطلبة حتى تكون هذه الأخيرة في مستوى التطلعات لتحقيق الجودة و رفع المردودية .
ملحوظة : يستدرج الأستاذ المكون الطلبة أثناء التقاسم إلى إدراك مدى أهمية مراحل الحصة التعلمية في الإنجاز الفعلى بالميدان (المدرسة ) والتأكيد على الإلمام بها.
الوسائل : كتب النشاط العلمي لمختلف المستويات بالمدرسة الابتدائية، نماذج جذاذات ...
تقويم النشاط:
يعمل الأستاذ المكون على تقويم إنتاجات الطلبة. و يبقى الباب مفتوحا للأستاذ المكون للإبداع في اقتراح أو اختيار الأنشطة التي يراها ملائمة للتقويم.
النشاط الفرعي 2 :
• تخطيط مقطع من درس أو من حصة تعلمية في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك :
مدة الإنتاج: 30 دقيقة (بما في ذلك التقاسم).
الهدف : التدرب على تخطيط مقطع من درس أو من حصة تعلمية في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك :
وضعية التكوين أوالوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تخطيط مقطع من درس أو من حصة تعلمية لدرس، في مجموعات عمل على القسم الأحادي و أخرى على القسم المشترك في آن واحد ضمانا لربح الوقت.
التعليمة:
خطط مقاطع تعلمية للقسم الأحادي و أخرى للقسم المشترك في النشاط العلمي
قم بتقاسم النتائج
صغ خلاصة تركيبية حول ذلك .
المنتوج المنتظر :
يتوصل الطالب الأستاذ إلى تخطيط مقطع من درس أو من حصة تعلمية لدرس في المستوى معين من مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و آخر القسم المشترك.
الوسائل : تخطيط التعلمات المنجزة سابقا ، الكتب المدرسية لمختلف المستويات بالمدرسة الابتدائية ، مقاطع تعليمية ، التكنولوجيات الحديثة للمعلومات و التواصلات إذا دعت الضرورة لذلك.
تقويم النشاط : تقويم إنتاجات الطلبة .
أمثلة :
بالقسم الأحادي:
تخطيط نقطة الانطلاق بالمستوى الثاني في موضوع: النباتات، الحصة: ما هي أجزاء النباتات؟.
علما أن الأهداف المسطرة في الكتاب المدرسي هي:
• تعرف الأجزاء الرئيسة للنباتات .
• تنمية الملاحظة و المقارنة.
• الوعي بأهمية المحافظة على النباتات .
أما الوسائل المقترحة في الكتاب المدرسي فهي: نباتات صغيرة، باقة أزهار، غصن شجرة مألوفة لدى المتعلم، كراسة المتعلم...
وضعية الانطلاق للمثال المقترح :
يدعو الأستاذ المتعلمين لملاحظة النباتات الموجودة بالقرب من حجرة الدرس أو في ساحة المدرسة ،حيث يفسح لهم المجال للتعبير عن آرائهم وإدماج مكتسباتهم في هذه الوضعية ثم يستدرجهم لطرح التساؤلات ، مثل : مم تتكون النباتات ؟ ما هي أجزاء النباتات ؟ ...
القسم المشترك:
المستوى : الأول و الثاني
تخطيط مقطع تعلمي لقسم مشترك يتكون من المستويين المذكورين أعلاه في موضوع الحواس. الحصة : حاسة اللمس ( مثلا نقطة الانطلاق ) علما أن الأهداف الواردة في الكتاب المدرسي هي :
المستوى الأول ( الواضح في النشاط العلمي ) :
- إدراك أهمية الجلد في حاسة اللمس .
- تحديد أهمية الجلد في التمييز بين جسم خشن و آخر ناعم أو حاد.
- التمييز بين درجة حرارة أجسام مختلفة ( ساخن ، دافىء ، بارد ) .
المستوى الثاني ( المختار في النشاط العلمي ) :
• تعرف الإحساس بالحرارة بواسطة حاسة اللمس و استعمال كلمة بارد ،
• تعرف الإحساس بالحرارة بواسطة حاسة اللمس و استعمال كلمة ساخن ،
• تثبيت تعرف دور الجلد في الإحساس بواسطة اللمس
يكلف الأستاذ أحد التلاميذ بالتعرف على مجموعة من الأدوات المدرسية (أقلام، دفاتر، مختلفة الحجم والشكل، ماء بارد، ماء دافئ و ماء ساخن...) وعلى عينيه قطعة ثوب معثمة. فيتبن أن التلميذ يستطيع التعرف على جل الأشياء المقدمة إليه في غياب استعمال حاسة البصر. و من هنا يستدرج الأستاذ التلاميذ للتساؤل حول كيفية التعرف على الأشياء دون اللجوء إلى حاسة البصر.
ملحوظة : يمكن اقتراح وضعية معينة لقسم مشترك غير عادي ( أي يتكون من أكثر من مستويين ) مع مراعاة الكفايات المشتركة و درجة التجانس بين الحصص في مختلف المستويات .
تقويم النشاط:
يقوم الأستاذ بتقويم إنتاجات الطلبة ( تقويم تكويني ) .كما يمكنه تكليفهم بإعداد مقاطع أخرى لحصص أولدروس في مستويات مختلفة بالقسم الأحادي و أخرى بالقسم المشترك ( الثالث و الرابع أو الخامس و السادس أو أربع مستويات في آن واحد أو ست مستويات في آن واحد ) خارج الحصص الحضورية بالمركز .
كما يبقى الباب مفتوحا (دائما) أمام الأستاذ المكون للاقتراح و اختيار ما هم أنجع للتقويم في هذه الحالة .
ملحوظة: يمكن للأستاذ المكون اقتراح وضعيات مختلفة للتخطيط تهم مختلف مقاطع الحصة أو الدرس التعلمي في النشاط العلمي( سواء تعلق الأمر بعلوم الحياة والأرض أو الفيزياء و الكيمياء) وذلك حسب حاجيات الطلبة الأساتذة مثل البحث عن حل الإشكال، مستوى صياغة مفهوم معين أو تقويم حصة تعلمية ...كما يمكنه اختيار نفس المثال بالقسم الأحادي و القسم المشترك .
النشاط الفرعي 3 :
تخطيط درس أو حصة تعلمية لدرس في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك.
مدة الإنتاج: 60 دقيقة (بما في ذلك التقاسم).
الهدف : التمكن من تخطيط درس أو حصة تعلمية لدرس في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك.
وضعية التكوين أو الوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من تخطيط درس أو حصة تعلمية لدرس في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك. (مع إسناد القسم المشترك للمجموعات التي اشتغلت سابقا على القسم الأحادي و العكس ) .
التعليمة:
خطط درسا أو حصة تعلمية لدرس في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية
في النشاط العلمي بالقسم الأحادي و القسم المشترك.
قم بتقاسم النتائج
صغ خلاصة تركيبية حول ذلك .
ملحوظة : يمكن للأستاذ المكون اختيار مثال واحد للقسم الأحادي و آخر للقسم المشترك من بين الأنشطة الواردة في المجزوءة أو اقتراح مايراه أكثر ملاءمة، نظرا لضيق الوقت المخصص للنشاط .
المنتوج المنتظر:
نموذج تخطيط درس أو حصة تعلمية لدرس في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي و القسم المشترك .
المعينات الديداكتيكية : تخطيط التعلمات المنجز سابقا ، الكتب المدرسية لمختلف المستويات بالمدرسة الابتدائية، أزهار...
تقويم النشاط : تقويم إنتاجات الطلبة في إطار التقويم التكويني.
أمثلة :
مثال 1(القسم الأحادي) :
السياق:
يريد بإعداد حصة تعلمية في موضوع التكاثر عند النباتات ، الحصة : ما هو دور حبوب اللقاح ؟ بالمستوى الرابع من المدرسة الابتدائية (عمل بالمجموعات ، لكل مجموعة مستوى معين).
التعليمة:
قم بتخطيط كتابى و فردي لحصة تعلمية للمستوى المحدد و الموضوع المبين أعلاه.
ناقش الإنتاجات بين أعضاء مجموعتك في المرحلة الثانية
اقتراح تصورا موحدا لهذا التخطيط .
بالنسبة للمثال المقترح: دور حبوب اللقاح
التاريخ : الهجري و الميلادي
المادة: النشاط العلمي
الموضوع: النباتات المستوى : الرابع
الحصة: ما هو دور حبوب اللقاح ؟ عدد التلاميذ :
المدة الزمنية للحصة : 45 د .
الأهداف( كما وردت في الكتاب المدرسي )
معرفة دور حبوب اللقاح.
- تحليل رسوم وصور.
- جمع وتنظيم معلومات .
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي .
- البحث عن معلومات من مصادر مختلفة.
الوسائل: رسوم الكراسة، أقلام ، أزهار مختلفة الأطوار و متنوعة ، مقص ، أكياس من لدائن شفافة ،مكبرات يدوية ، ملاقط أزهار،....
تدبير الأنشطة:
المراحل أنشطة الأستاذ أنشطة المتعلم
نقطة الانطلاق
البحث عن حل الإشكال
الاستنتاج
التقويم أو الاستثمار يوزع أزهارا .
يستدرج المتعلمين للتساؤل حول دور حبوب اللقاح .
يضع المتعلم في حالة خلخلة بنائية .
حث المتعلم على استثمار الأزهار كوسيط ديداكتيكي و منحه الاستقلالية في البحث عن الحلول الممكنة في إطار العمل بالمجموعات . ينشط المجموعات . يحرص على التواصل الفعال والتركيز على المتعلم .
يساعدهم على إدماج مكتسباتهم و إعادة تنظيمها في صيغ .
يقترح الأستاذ ملاحظة أزهار أخرى (عادية أو مركبة ) ثم التعرف على دور حبوب اللقاح يلاحظ الأزهار .
يناقش ، يفهم الوضعية و يعبر عنها في صيغ ملائمة : مثل : ما هي مكونات الزهرة ؟ ما هي أدوار مكونات الزهرة ؟ ما هو دور حبوب اللقاح ؟
يقترح تجارب داخل المجموعات .
يناقش . يدمج و ينظم المكتسبات. يهيكل المكتسبات باعتماد الصياغة العلمية . التعبير عن النتيجة و إعادة تنظيمها في شكل بنائي .الإعلان عن التجربة المؤدية للحل: تجربة بتر أسديه زهرة و تغطيتها بكيس من لدائن شفاف ، و أخرى عادية (شاهد) .( تحضير التجربة قبل الحصة بأسبوع على الأقل )
يعرض نتائج التجربة ،
يحاول المتعلم التوصل إلى صياغة .
يصوغ المنتوج في المجموعة .
يناقش المنتوج ويتقاسم النتائج مع باقي المجموعات .
يتوصل إلى الصياغة النهائية : تخصب حبوب اللقاح البييضات . ( كل حبة لقاح تخصب بييضة واحدة ) .
يلاحظ و يتعرف أجزاء الزهرة و يستثمر مكتسباته في وضعية جديدة و دالة ثم يستخلص دور حبوب اللقاح :
تخصيب البييضات .
ملحوظة : يمكن للأستاذ المكون اقتراح أمثلة في الفيزياء و الكيمياء .
مثال 2(بالقسم الأحادي):
وضعية التكوين أوالوصف العام للنشاط:
السياق:
يريد الأستاذ المكون تخطيط حصة تعلمية في موضوع الهضم ، الحصة : الفم مدخل الطعام بالمستوى الثاني من المدرسة الابتدائية (عمل بالمجموعات) .
التعليمة:
قم بتخطيط كتابى و فردي لحصة تعلمية للمستوى المحدد و الموضوع المبين أعلاه.
ناقش الإنتاجات بين أعضاء مجموعتك في المرحلة الثانية
اقتراح تصورا موحدا لهذا التخطيط.
المنتوج المنتظر:
التاريخ: (الهجري و الميلادي)
المادة: النشاط العلمي المؤسسة:
الموضوع: الهضم. المستوى: الثاني
الحصة:الأولى: الفم مدخل الطعام عدد التلاميذ :
رقم الجذاذة : المدة الزمنية :45 دقيقة .
الأهداف: - تعرف الأعضاء المتدخلة في الهضم
- التدرب على العمل في المجموعات.
الوسائل: خبز، صحن صغير ، ماء ، مهراس ، كراسة التلميذ .نماذج جذاذات ...
نماذج تخطيطات لحصص تعليمية تعلمية في مختلف مستويات المدرسة الابتدائية بالقسم الأحادي .
- تدبير الحصة
العمل بالمجموعات )
- وضعية الانطلاق :
يطلب الأستاذ من التلاميذ ذكر بعض أنواع الغذاء المتداول لديهم ، للكشف عن المكتسبات ، ثم يستدرجهم للتساؤل حول كيفية تناوها والعضو الذي يتم على مستواه ذلك ( الفم ) وكذا تسمية هذه العملية ( الهضم) .
وضعية البحث عن حل الإشكال أو التساؤل: (يتم العمل في المجموعات ).
- يكلف الأستاذ أحد التلاميذ بمضغ قطعة خبز أمام أنظار باقي المتعلمين ، في حين يطلب من باقي المتعلمين (في إطار مجموعات) ملاحظة العضو الذي يتم على مستواه المضغ ، وكذا حركاته ، حيث يحثهم في البداية على طريقة العمل التالية : يكون الإنتاج في المرحلة الأولى فرديا ، ثم تقاسم الإنتاجات بين أعضاء كل مجموعة في المرحلة الثانية لتوحيد الرأي و التوصل إلى منتوج موحد بالنسبة لكل مجموعة .
- ينظم الأستاذ الحوار بين المجموعات ثم يستدرجهم إلى صياغة الاستنتاج .
الاستنتاج: يصوغ التلميذ الاستنتاج التالي : ( يمكن للتلميذ أن يدلي بصياغة أخرى .)
- المضغ هو تفتيت الطعام بالأسنان بمساعدة اللعاب ليسهل بلعه. يبتدئ الهضم على مستوى الفم .
نشاط إدماج:
يقترح الأستاذ على التلاميذ نشاطا يجعل من خلاله المجموعات يميزون بين الأغذية التي تحتاج إلى مضغ على مستوى الفم مثال : إليك الأغذية التالية : خضر فواكه ، كسكس ، مشروبات غازية ، عصير فواكه مشكلة ... حدد في نظرك الأغذية التي تحتاج إلى مضغ على مستوى الفم.