مجزوءة التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لبناء التعلمات في النشاط العلمي(ديداكتيك العلوم )
دليل المكون ( ة )
من إعداد : ذ . محمد ركراكي
أستاذ مكون بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الناظور
مراجعة : ماجدي محمد أستاذ مكون بمركز مراكش . بوجنان توفيق أستاذ مكون بمركز الخميسات
و بورحيم عبد الإلاه أستاذ مكون بمركز بنسليمان .
السنة التكوينية: 2007 – 2008
تقديم
لقد تم إعداد هذه المجزوءة بناء على ما ورد في دفتر الضوابط البيداغوجية الذي يعتبر إطارا مرجعيا لبناء مجزوءات التكوين وفق النظام الجديد لمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في إطار إرساء عدة التكوين بالمجزوءات فق المقاربة بالكفايات ، تفعيلا لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وسعيا وراء تحسين وتطوير بيداغوجيا التكوين وتحقيق الجودة، اعتمادا على قاعدة مرجعية الكفايات المهنية لأستاذ التعليم الابتدائي ومبدأ مهننة التكوين.
ويجدر التنويه بما خصت به الهندسة التربوية الجديدة، المدرس من مكانة متميزة وأدوار مركزية في سيرورة الإصلاح، حيث اعتبر الميثاق أن تجديد المدرسة رهين بجودة عمل المدرسين وإخلاصهم والتزامهم، واحتضانهم للمهمة التربوية كاختيار واع وليس كمهمة عادية جديدة؛ ويقصد بالجودة التكوين الأساسي الرفيع والتكوين المستمر الفعال والمستديم، مما يستلزم السعي وراء مهننة عملية التدريس، والإسهام في عملية الإنماء المهني للمدرس ومهنته، حيث أنه لم يعد ملقنا فحسب، بل أصبح وسيطا بين مصادر المعرفة والمتلقين، يهيئ لهم المناخ التربوي التعلمي الملائم، منشطا ومحفزا، ومنظما للوضعيات التعلمية بالتركيز على توظيف ناجع لتقنيات التنشيط والتواصل وتطوير المقاربات البيداغوجية المتمركزة حول المتعلم، وهذا يحيل في مجال التكوين الأساس على مساعدة الطلبة الأساتذة على بناء أدواتهم ووسائلهم التعليمية، وتعويدهم على إيجاد الحلول المناسبة في الوقت المناسب للإكراهات والصعوبات التي ستتخلل مسارهم المهني، وتنمية روح الابتكار لديهم، والعمل على ضمان تناغم وانسجام آليات وصيغ ومقاربات التكوين الأساس لتأهيل و مهننة الطلبة الأساتذة إلى حد ما ...
والمتأمل لدروس النشاط العلمي الناجحة( نوعا ما ) سيكتشف أن وراء هذه الدروس أستاذا خططها مسبقا، من خلال تحديد أهداف حصصه التعلمية بطريقة واضحة ، و المعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها وكذا كيفية تدبير الأنشطة المخصصة لكل حصة ، كما هو الشأن بالنسبة لكيفية مساعدة التلاميذ على إدماج مكتسباتهم في بنينة التعلمات . فالتخطيط الجيد في مادة النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية يتطلب من الأستاذ أن يكون متمكناً من المادة العلمية للمفهوم المراد بناؤه وكذا سبل تدبير ما سيخططه أوما خططه. و بصفة عامة فالتخطيط الجيد للتعلمات يضمن قدرا كبيرا من النجاح لهذا العمل عند تدبيره بالمدرسة ، ويجنب الأستاذ العشوائية والارتجالية و عدم الوضوح ، كما يمكنه من توقع و تخطي الصعوباتـ خلال التدبير(بالمدرسة).
وبذلك تكون عملية التعلم و التكوين متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية. فبفضل التخطيط يتهيء الطالب الأستاذ للممارسة الميدانية بالمدرسة .
وستبقى هذه المجزوءة قابلة للتطوير والتعديل بفضل الخبرات والتجارب التي راكمها المكونون و المكونات من خلال ممارساتهم لعملية التكوين بالمراكز .
وفي الأخير أتوجه بالشكر و التقدير و الامتنان إلى كل من ساهم في إرساء عدة التكوين الجديدة المجزوءاتية وفق المقاربة بالكفايات وعلى رأسهم الوحدة المركزية للتكوين و المنسقية المركزية للمراكز و الجمعية المغربية للمكونين بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي وكل الأساتذة المكونين الذين سهروا على إعداد المجزوءات وعبروا عن روح التضحية والتطوعية العالية ... .و الله الموفق .
الفهرس:
تقديم ........................................................................................2
1- مدخل المجزوءة L’entrée du module.....................................................6
1 -1 - العنوان: التخطيط البيداغوجي لبناء التعلمات في النشاط العلمي...................6
1-2 - مدة الانجاز.......................................................................6
1-3 - مقدمة:..............................................................................6
1-3-1- أنواع التخطيط:............................................................6
1-3-2 - المراد من المجزوءة : ..................................................6
1-3-3- موقع المجزوءة في منهاج التكوين :.....................................6
1 -4 - إرشادات منهجية..................................................................7
1-5 - الصعوبات المرتقبة:.............................................................10
1-6 -التصميم العام للمجزوءة...........................................................10
1-7- الكفاية المستهدفة من المجزوءة: .............................,..................11
1-8 أهداف التعلم والتكوين...............................................................11
1-9 التقويم القبلي : .....................................................................11
2- متن المجزوءة Le corps du module: ....................................................13
2 -1 عنوان النشاط 1:تخطيط التعلمات في النشاط العلمي :...........................14
2-2 المدة الزمنية : ...................................................................14
2-3 الهدف :
2-4 النشاط الفرعي 1 : تحليل منهاج النشاط العلمي الخاص بالمدرسة الابتدائية بمختلف
مكوناته..............................................................................14
2-4-1 - المدة الزمنية:.......................................................14
2-4-2 الهدف :..............................................................14
2-4-3 وضعية التكوين أو الوصف عام للنشاط : .............................14
2-4-4 المنتوج المنتظر : ....................................................14
2- 4-5 الوسائل والمعينات:..................................................17
2 -4-6 مهام المكون : ......................................................18
2-4 -7 مهام الطالب-الأستاذ:.................................................18
2-4-8 تقويم النشاط...........................................................18
2- 5 النشاط الفرعي 2 : تخطيط التعلمات و محطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد
والمتوسط و القريب في النشاط العلمي:..........................................18
2-5-1 المدة الزمنية للنشاط....................................................18
2-5-2 الهدف..................................................................18
2-5-3 وضعية التكوين أو وصف عام للنشاط : ................................19
2-5-4 المنتوج المنتظر:.......................................................19
2-5-5 المعينات الديداكتيكية.....................................................20
2-5-6 - مهام المكون........................................................20
2-5-8- تقويم النشاط...........................................................21
2-6 النشاط 2 : تخطيط ديداكتيكي لدرس أو مقطع لدرس في النشاط العلمي :..................21
2-6-1 -المدة الزمنية : ..........................................................21
2 -6-2 -الهدف :.................................................................21
2-6-3- الأنشطة الفرعية ........................................................22
2 -6-4 المعينات الديداكتيكية :.................................................28
2-6-5 مهام المكون :..............................................................28
2-6-6- مهام الطالب الأستاذ :..................................................29
2-6-7 تقويم الأنشطة :..........................................................29
2-7 تخطيط محطات و وضعيات التقويم و الإدماج : ........................................29
2-7-1 تخطيط محطات و وضعيات التقويم ..........................................29
2-7-2 تخطيط محطات و وضعيات الإدماج ..........................................30
2-7-3 المعينات الديداكتيكية: ...................................................31
2-7-3 دور المكون:..............................................................31
2-7-5 دور المتكون:...............................................................31
2 -7-6 تقويم النشاط:..............................................................31
3-مخرج المجزوءة la sortie du module :..................................................32
3-1 - التقويم الإجمالي للمجزوءة:.....................................................33
3-1-1 مثال لوضعيات إدماج داخل المركز : ..................................33
3-1-2 مثال لوضعية إدماج داخل وضعيات عملية - مهنية خلال التداريب
بالمدرسة التطبيقية:............................................35
3-2 الدعم والاستدراك : .............................................................. 37
4-الملحقات: .....................................................................................39