عدد المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 46 الموقع : www.genieboujdour.123.st
موضوع: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها الأحد 16 يناير 2011, 9:54 am
الموضوع:تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها • مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 104 بتاريخ 29 يونيو 2006 بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التربية الوطنية برسم الموسم الدراسي 07-2006؛ • المذكرة رقم 90 بتاريخ 19 غشت 2005 حول تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها؛ • المذكرة رقم 82 بتاريخ 20 يوليو 2004 حول تنظيم الدورات التكوينية في بيداغوجيا وديداكتيك اللغة الأمازيغية؛ • المذكرة رقم 108 بتاريخ فاتح شتنبر 2003 حول إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية. في إطار مواصلة تطبيق مخطط إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية، الذي وضعته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واستعدادا لدخول الموسم الدراسي 07-2006، قامت مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، بتنيسق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية للوزارة، بإعداد خريطة تربوية . كما قامت الوزارة بتشخيص لواقع تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر استشارة شاركت فيها مختلف فئات الفاعلين التربويين من مفتشات ومفتشين مؤطري اللغة الأمازيغية وأساتذة مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي ومديرات ومديري المدارس الابتدائية التي تدرس بها الأمازيغية وأساتذة باحثين. وقد تمثلت هذه الاستشارة الموسعة، من جهة، في تنظيم ورشات عمل بكل من مراكش وأكادير وورزازات ومكناس والناظور، ومن جهة أخرى، في تنظيم ندوة وطنية يومي 5 و6 مايو 2006 من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، شاركت فيها جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لتقديم حصيلة السنوات الثلاث الأولى من تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي. ومن أهم ما أفرزته ورشات العمل والندوة الوطنية الدعوة إلى اعتماد الاقتراحات التالية: • تدبير الغلاف الزمني المدرسي بشكل يسمح بتخصيص الأحياز الزمنية لتدريس اللغة الأمازيغية في تكامل وتناسق مع تدريس اللغات والمكونات الأخرى للمناهج في التعليم الابتدائي؛ • إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في مؤسسات التعليم الابتدائي الخصوصي وفي التعليم الأولي؛ • تشكيل خلايا تعهد إليها مهمة تتبع تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها على مستوى جميع الأكاديميات والنيابات الإقليمية؛ • جعل التأطير والمراقبة التربوية في مادة اللغة الأمازيغية عملية مستمرة ومتجددة ومندمجة مع باقي مكونات مناهج التعليم الابتدائي، مع الحرص على تنسيق الجهود المبذولة لضمان التكامل ولتحقيق الجودة التي يتطلبها الإدماج الحقيقي للغة الأمازيغية في المسارات الدراسية؛ • التعجيل بإدماج اللغة الأمازيغية في التكوين الأساسي بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي؛ • تنظيم دورات تكوينية لفائدة مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي لتمكينهم من الاضطلاع بالتدبير البيداغوجي اليومي لتدريس الأمازيغية داخل الأقسام بما يفيد في استفادة أكبر عدد ممكن من الأقسام من تدريسها، ومن تفعيل العمل الجماعي بين أساتذة المؤسسات التي يشرفون عليها؛ • عقلنة التكوين المستمر في تدريس الأمازيغية، بغية تحقيق الجودة المطلوبة، من خلال الحرص على حسن تنظيمه وعلى تنويع وسائله وأساليبه والهيئات المشرفة على تأطيره. وفي إطار الاختيارات والتوجهات العامة لإدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية والاختيارات والتوجهات التي تؤطر منهاج هذه اللغة، وبالنظر إلى الاختلالات التي تعرفها أحيانا الممارسة اليومية لتدريس الأمازيغية في المؤسسات التعليمية ودورات تكوين الأساتذة، وعملا بالاقتراحات التي أفرزتها الورشات الميدانية والندوة الوطنية، تقرر اتخاذ الإجراءات أسفله. 1. إحداث مجموعة من الآليات العلمية والتربوية والإدارية على كافة المستويات، منها: • لجنة علمية لدعم تدريس اللغة الأمازيغية وتطويره، مكونة من أساتذة باحثين مختصين في اللسانيات والآداب وفي حقول معرفية لها ارتباط باللغة والثقافة الأمازيغية ومن بعض مفتشي التعليم الابتدائي المؤطرين للمدارس التي تدرس بها الأمازيغية؛ • خلايا جهوية وإقليمية لتتبع تطبيق مخطط إدماج الأمازيغية في المسارات الدراسية وتنفيذ المذكرات الوزارية المؤطرة لهذا المخطط، خاصة برمجة الدورات التكوينية لفائدة الأساتذة وإعداد الخريطة السنوية للمدارس التي تدرس بها الأمازيغية. وتتكون هذه الخلايا من المسؤول عن الخريطة التربوية والمسؤول عن تسيير الموارد البشرية والمفتش المشرف على تأطير ومراقبة تدريس اللغة الأمازيغية على المستويين الجهوي أو الإقليمي. 2. توسيع تدريس الأمازيغية ليشمل مؤسسات التعليم الابتدائي الخصوصي، مع تمكين الأساتذة الناطقين بهذه اللغة العاملين في هذه المؤسسات من الاستفادة من الدورات التكوينية المبرمجة لفائدة زملائهم العاملين بمؤسسات التعليم الابتدائي العمومي؛ 3. إدماج الأمازيغية في برامج التكوين الأساسي لمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي؛ 4. وضع تنظيم جديد للزمن الدراسي في مختلف مستويات التعليم الابتدائي، وتنظيم بنيوي أسبوعي لمكونات الدرس اللغوي الأمازيغي وتنظيم مكونات المنهاج في أسدوسي السنة الدراسية، على أن تطبق هذه التنظيمات تدريجيا في جميع المؤسسات والمستويات التعليمية التي شملها تدريس هذه المادة (من الأولى إلى الرابعة في شتنبر 2006 ثم في الخامسة في شتنبر 2007 وفي السادسة في شتنبر 2008)؛ 5. برمجة دورة تكوينية على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لفائدة مديرات ومديري المدارس الابتدائية التي تدرس بها الأمازيغية خلال الموسم الدراسي 07 - 2006؛ 6. إجراء دراسة حول إنجازية ومستلزمات إدماج الأمازيغية في التعليم الأولي العمومي والخصوصي، على أن يتم الإدماج فور الانتهاء من الدراسة وتوفير الوسائل الديداكتيكية خلال الموسم الدراسي 07 - 2006. وتأتي هذه المذكرة والدليل المرفق بها للتذكير بالمرتكزات التي يتأسس عليها إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية بشكل عام، وخاصة بالاختيارات والتوجهات التربوية المؤطرة لمنهاجها، وكذلك لتجميع مضامين المذكرات الوزارية السابقة وترصيد المكتسبات وإضافة مستجدات على المستوى البنيوي للمنهاج وعلى مستوى مكونات الدرس اللغوي للأمازيغية وتدبير حصصه اليومية والأسبوعية. كما تقدم هذه المذكرة الإطار تشكيلة ومهام الآليات العلمية والتربوية والإدارية التي ستدعم مكونات الوزارة المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية في مجال تجويد أساليب تدريس وتعلم اللغة الأمازيغية وفي استشراف آفاق توسيع إدماجها في المسارات الدراسية. الإطار التنظيمي لتدريس الأمازيغية 1. التنظيم البنيوي لمكونات المنهاج يندرج منهاج اللغة الأمازيغية ضمن المستجدات التربوية المتمثلة بالخصوص في التدريس بمدخل التربية على القيم وتنمية الكفايات والتربية على الاختيار. وتقدم البرامج السنوية للغة الأمازيغية بجميع مستويات المدرسة الابتدائية في 34 أسبوعا (موزعة على أسدوسين يتكون كل منهما من 17 أسبوعا) وفق التوزيع التالي: 24 أسبوعا فعليا للدراسة؛ وثمانية أسابيع للتقويم والدعم؛ بالإضافة إلى الأسبوع الأول من الأسدوس الأول الذي يخصص للإعداد والتقويم التشخيصي قبل انطلاق الدراسة الفعلية، والأسبوع الأخير من الأسدوس الثاني الذي يخصص للإجراءات الإدارية والتربوية. المستوى الأول من التعليم الابتدائي في السنة الأولى من التعليم الابتدائي، تخصص أسابيع الدراسة الفعلية لإنجاز ما مجموعه 12 وحدة ديداكتيكية تقدم في 24 أسبوعا وأربع وحدات للدعم تقدم في ثمانية أسابيع. وبعبارة أخرى، بعد الانتهاء من دراسة ثلاث وحدات ديداكتيكية في ستة أسابيع، يخصص الأسبوعان المواليان للتقويم والدعم. تبدأ السنة الدراسية بأسبوع للإعداد والتقويم التشخيصي وتنتهي بأسبوع مخصص للإجراءات الإدارية والتربوية لآخر السنة. المستويات الخمسة الأخرى في باقي مستويات التعليم الابتدائي، تخصص أسابيع الدراسة الفعلية لإنجاز ما مجموعه 8 وحدات ديداكتيكية، تقدم في 24 أسبوعا، وأربع وحدات للدعم، تقدم في ثمانية أسابيع. وبعبارة أخرى، بعد الانتهاء من دراسة وحدتين ديداكتيكيتين في ستة أسابيع، يخصص الأسبوعان المواليان للتقويم والدعم. تبدأ السنة الدراسية بأسبوع للإعداد والتقويم التشخيصي وتنتهي بأسبوع مخصص للإجراءات الإدارية والتربوية لآخر السنة. 2. تنظيم الزمن المخصص لتدريس اللغة الأمازيغية في البداية، لابد من التأكيد على أن الغلاف الزمني المخصص لمكونات درس اللغة الأمازيغية قد تم تحديده في ثلاث ساعات أسبوعية في جميع مستويات التعليم الابتدائي (حاليا في المستويات التي تدرس بها). ويتم تدبير الغلاف الزمني الأسبوعي لدرس اللغة الأمازيغية حسب الصيغة المعتمدة في استعمالات الزمن، أي إحدى الصيغتين الوظيفيتين الأولى أو الثانية. وتتكون الحصة الأسبوعية لدرس اللغة الأمازيغية من ستة أنشطة رئيسية متفاعلة ومتكاملة تدوم كل واحدة ثلاثين دقيقة في جميع المستويات، هي: التواصل الشفوي (Amsawaä) ، والقراءة(Tivri) والكتابة(Tirra) ، والنحو والصرف(Tajëëumt - Asfti) ، والأنشطة الترفيهية(Awrar)، والتقويم(Tayaduzt) . وينتظم التسلسل التربوي الأسبوعي لهذه الأنشطة في المستويات الأول والثاني والثالث، كما يلي، مهما اختلفت صيغ جداول الحصص المعتمدة: • التواصل الشفوي (30 دقيقة) في الحصة الأولى؛ • القراءة (30 دقيقة) في الحصة الثانية؛ • الكتابة (30 دقيقة) في الحصة الثالثة؛ • النحو والصرف (30 دقيقة) في الحصة الرابعة؛ • الأنشطة الترفيهية (30 دقيقة) في الحصة الخامسة؛ • التقويم والدعم (30 دقيقة) في الحصة السادسة. ويتم القيام بهذه الأنشطة في المستوى الرابع طيلة الأسابيع الثلاثة للدراسة الفعلية وفق التوزيع المبين في الدليل المرفق في جداول حصص هذا المستوى. أما أنشطة التقويم والدعم، فتنظم خلال أسبوعي التقويم والدعم. ولتجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بقلة أو عدم توفر الأساتذة الناطقين باللغة الأمازيغية، ينبغي إسناد تدريسها، في مؤسسة أو أكثر، لأستاذ مختص كلما كان ذلك ممكنا. وفي هذه الحالة، يستحسن اعتماد حصص مندمجة من 60 دقيقة للحصة الواحدة. وينبغي أن يستثمر الأساتذة الذين لا يدرسون الأمازيغية الساعات الثلاث المتبقية من حصتهم الأسبوعية في أنشطة داعمة مثل المسرح والتربية الفنية وغيرها. أما المؤسسات والمستويات التي لم يشملها بعد تدريس الأمازيغية في الخرائط التربوية المعتمدة في السنوات السابقة، فسيبقى الحال فيها على ما هو عليه في انتظار أن يشملها تدريس هذه اللغة. الإجراءات المعتمدة استنادا إلى ما سبق، يتعين القيام بالإجراءات والتدابير الآتية على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية والمفتشيات والمدارس الابتدائية. 1. على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية يرجى من السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة الحرص على القيام بالإجراءات التالية في الأوقات المحددة لها للمضي قدما في توسيع شبكة المدارس التي تدرس بها اللغة الأمازيغية: • إحداث خلية على مستوى الأكاديمية وأخرى على مستوى كل نيابة، لتدبير وتتبع ملف إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية، يشارك في كل منها على التوالي المفتش التربوي المنسق للغة الأمازيغية والمسؤول عن الخريطة التربوية والمسؤول عن تدبير الموارد البشرية ومدير مدرسة ابتدائية تدرس بها الأمازيغية وأي إطار له خبر ة في هذا المجال، على أن تجتمع هذه الخلايا على حدة بصفة منتظمة وأن يتم عقد لقاء موسع لكل أعضاء هذه الخلايا في نهاية كل أسدوس برئاسة السيدة أو السيد مديرة أو مدير الأكاديمية وبحضور السيدات والسادة النائبات والنواب الإقليميين؛ • الشروع في تدريس الأمازيغية في السنة الأولى من التعليم الابتدائي بمؤسسات التربية والتعليم الخصوصي ابتداء من الموسم الدراسي 07-2006، على أن يشمل تدريس هذه اللغة تدريجيا كافة المستويات إسوة بالمدارس العمومية؛ • إدراج مادة اللغة الأمازيغية في مناهج التكوين الأساسي بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي مباشرة بعد استفادة مكونيها من دورة تكوينية ثانية مكثفة ستنظم لهذه الغاية في الفترة ما بين 11 و21 شتنبر 2006؛ • تخصيص أستاذ لتدريس اللغة الأمازيغية كلما بلغ عدد الأقسام التي تدرس بها ثمانية أقسام. كما يمكن، كلما دعت الحاجة إلى ذلك، تكليف أستاذ أو أكثر لتدريس اللغة الأمازيغية في مؤسسة أو أكثر على أن يقضي نصف يوم أو يوم كامل في التدريس بنفس المؤسسة ربحا للوقت وتفاديا لتنقل الأساتذة بين المؤسسات المتباعدة (الفترة الصباحية أو المسائية أو يوما كاملا)؛ • الحرص على التوازن في نسبة التأطير بين المفتشين المكلفين بتأطير اللغة الأمازيغية مع زملائهم غير المعنيين بهذا التأطير وفي حجم الحصة الأسبوعية بين الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية والذين لا يدرسونها؛ • تنظيم ثلاث دورات تكوينية، مدة كل واحدة منها خمسة أيام، لفائدة الأساتذة الناطقين بالأمازيغية الذين ستسند إليهم أقسام تدرس بها الأمازيغية في الموسم الدراسي المقبل ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي تكوين يؤهلهم للتدريس في هذا المستوى (الأولى قبل 15 أكتوبر 2006، والثانية خلال الفترة البينية لشهر نونبر2006، والثالثة خلال الفترة البينية الثانية لشهر ابريل 2007). وسيؤطر هذه الدورات أساتذة باحثون مختصون من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومن الجامعات المغربية والمعاهد العليا، يساعدهم في تأطير الجوانب التطبيقية، مفتشات ومفتشو اللغة الأمازيغية ومكونو مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الذين سبق لهم أن استفادوا من دورات تكوينية في هذا المجال؛ • تنظيم دورات تكوينية إضافية، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. وفي هذه الحالة، ينبغي ربط الاتصال بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبالجامعات المغربية من أجل توفير الأساتذة الباحثين المختصين في اللسانيات أو في مجالات التاريخ والحضارة والثقافة الأمازيغية المرتبطة بمنهاج اللغة الأمازيغية لدعم طاقم التأطير التابع للأكاديمية. وتفاديا للإكراهات التي يطرحها أحيانا تحمل نفقات تنقلات مؤطري الدورات التكوينية والمستفيدين منها، ينبغي أن تتكفل كل أكاديمية بتعويضات تنقل وتأطير كل المؤطرين المنتمين إليها وكذا الأساتذة الباحثين الذين تستدعيهم من الجامعات المغربية والمعاهد العليا وغيرها لتأطير الدورات التكوينية، باستثناء الأساتذة الباحثين المنتمين للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذين تعهد المعهد بتحمل تعويضاتهم.
2. على مستوى جهاز التفتيش يتعين على السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم الابتدائي المكلفين بتأطير ومراقبة تدريس اللغة الأمازيغية الحرص على القيام بالإجراءات التالية: • تتبع تطبيق الإطار التنظيمي سالف الذكر واحترام تنظيم مكونات المنهاج وأنشطة الدرس اللغوي للأمازيغية والحصص الزمنية المخصصة لها، واختيار الصيغة الوظيفية الملائمة للبنية التربوية لكل مؤسسة والتقيد بتطبيق جداول الحصص المناسبة المبينة في الدليل المرفق بهذه المذكرة؛ • العمل على تكثيف أنشطة التأطير البيداغوجي وتنويعها (دروس تطبيقية وندوات وورشات تربوية يتم خلالها عرض الممارسات والتجارب الإيجابية وتعميق بعض الجوانب المرتبطة بالتكوين) طبقا للمادة 12 من مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المشار إليه في المرجع أعلاه، بالإضافة إلى الزيارات الصفية؛ • موافاة مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، عبر السلم الإداري وبواسطة البريد الإلكتروني في العنوان (evaluation_menj@yahoo.fr)، بتقارير مفصلة في نهاية كل أسدوس تتضمن جميع القضايا التي تعوق تطبيق مقتضيات هذه المذكرة والاقتراحات التي من شأنها أن تساعد على تجاوز الإكراهات المحتملة وعلى الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية. 3. على مستوى مؤسسات التربية والتعليم الابتدائي العمومي والخصوصي يتعين على السيدات والسادة مديرات ومديري وأساتذة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والخصوصي، كل من زاوية اختصاصاته ومسؤولياته، التطبيق الكامل والجدي لمقتضيات هذه المذكرة ، والقيام بما يلي: • اعتماد المرونة في توزيع الأساتذة على الأقسام؛ • الحرص على توزيع الساعات الثلاث المخصصة للغة الأمازيغية أسبوعيا، وفق إحدى الصيغتين المقدمتين في الدليل المرفق بالمذكرة، توزيعا يراعي واقع وخصوصيات كل مؤسسة (البنية التربوية والموارد المادية والبشرية)؛ • تجنب ظاهرة تشبت بعض الأساتذة بالتدريس بنفس المستوى لمدد طويلة، من جهة، لضمان انخراط جميع الأساتذة الذين استفادوا من التكوين في تدريس الأمازيغية، ومن جهة أخرى، لضمان استمرار توسيع تدريسها أفقيا (لتشمل أقساما جديدة) وعموديا (لتشمل مستويات جديدة)، وكذلك لتفادي ما لهذه الظاهرة من أثر سلبي على العملية التعليمية التعلمية؛ • العمل على بلورة الاختيارات والتوجهات التربوية، الواردة في الدليل المرفق، في التدبير البيداغوجي اليومي داخل الفصل الدراسي؛ • إخضاع عملية تعلم اللغة الأمازيغية لنفس نظام التقويم المعتمد في باقي المواد الدراسية، مع الحرص على تفصيل أداء التلاميذ في مختلف مكونات الدرس اللغوي للأمازيغية. وختاما، أدعو السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة ومفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي المكلفين بتأطير تدريس اللغة الأمازيغية ومديرات ومديري المدارس التي تدرس بها الأمازيغية وأساتذة التعليم الابتدائي إلى الحرص على تطبيق كل ما جاء في هذه المذكرة وفي الدليل المرفق بها. كما أطلب منهم الالتزام بتنظيم الدورات التكوينية في الأمازيغية في الفترات المحددة لها سلفا وتوفير ظروف نجاحها، لما لهذا الموضوع من أهمية في الإصلاحات التربوية الجارية والمرتقبة، والسلام. [right][list=1][*]
salma akbli
عدد المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 26
موضوع: رد الأربعاء 26 يناير 2011, 2:42 am
شكرا على هذا الموضوع المهم و القيمl
عدل سابقا من قبل salma akbli في الجمعة 28 يناير 2011, 4:05 am عدل 1 مرات (السبب : -)
jassir
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 30/01/2011 العمر : 25
موضوع: رد: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها الإثنين 31 يناير 2011, 4:53 am
:lola:
jassir
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 30/01/2011 العمر : 25
موضوع: رد: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها الإثنين 31 يناير 2011, 4:56 am
شكرا على هذا الموضوع
iliassino
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 01/02/2011
موضوع: رد: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها الثلاثاء 01 فبراير 2011, 2:17 pm
ok
عابر سبيل
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 16/12/2010
موضوع: رد: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها الأحد 20 فبراير 2011, 7:41 am
بغيت نعرف ها المذكرات ها البراميج ولكن فين هي التحفيزززززززززات